The Fact About إدارة الموارد البشرية الحديثة That No One Is Suggesting

Wiki Article



جاء تنفيذ الدراسة البحثية ضمن تعاون مثمر يهدف إلى تزويد دائرة الموارد البشرية برؤى شاملة تساهم في صياغة استراتيجيات وسياسات قائمة على المعرفة.

ظهرت عدة مصطلحات رقمية حديثة مثل: العملات الرقمية، الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني، وغيرها، حتى بات يُطلق على عصرنا الآن بعصر المعرفة، وذلك نتيجة النقلة النوعية في تكنولوجيا المعلومات.

في النهج الذي يركز على المحتوى، يمكن أيضًا مزج الجوانب الوظيفية لعناصر إدارة الموارد البشرية مع استراتيجية المنظمة، مما يؤدي إلى ظهور إدارة الموارد البشرية.

الرقابة البيروقراطية من خلال القواعد والإجراءات والسياسات

حيث فتح العصر المعرفي آفاقًا جديدة أمام المؤسسات لتسخير هذا التطور لخدمة مصالحها عبر تطوير أنظمة الموارد البشرية لتتكامل مع كافة النظم الأخرى، من خلال استخدام عدة  تطبيقات وأدوات مساعدة تقوم على نهج التحليل الموضوعي والمستندة على البيانات لقياس أداء الموظفين.

شركاء أعمال الموارد البشرية. هؤلاء هم متخصصو الموارد البشرية الاستراتيجيون الذين يتشاورون مع المديرين التنفيذيين ويقدمون لهم المشورة الاستراتيجية بشأن قضايا الأفراد.

مما جعل قسم إدارة الموارد البشرية يعمل على دعم الثقافة التنظيمية وهي مجموعة السلوكيات والمعتقدات التي يعتمدها مجموعة من الناس في بيئة معينة.

حيثُ تبحث العديد من المنظمات باستمرار عن وسائل لتطوير طريقة عملها وتنسيق الأنشطة في الإدارات.

وكما نرى في الصورة أدناه المقتطفة من المنهج تبدأ هذه العملية الدورية إدارة الموارد البشرية الحديثة بأساس من أنشطة التعلم القوية، مثل التعليم والتدريب والتوجيه والتقييمات؛ تساعد هذه الأنشطة في تحديد نقاط القوة والضعف لدى الموظف وأهداف التطوير. 

موارد رأس المال التنظيمي - تخطيط هيكل المنظمة، وأنظمة الموارد البشرية، والتاريخ، والثقافة التنظيمية.

وعملية إدارة المواهب ليست عشوائية، بل لها أسس وأُطر وخطوات معينة ومناحي محددة يجب الالتزام بها ومراعاتها لضمان تحقيق الثمار المرجوة. ومن

   سياسة الجودة

فقد وقف علم إدارة الموارد البشرية أمام هذه الأحداث حتى باتت مضطرة للتعامل والتكيف مع الأوضاع الراهنة، من خلال وضع خطط واتجاهات حديثة متوائمة مع عصر العولمة ووجود الحكومة الإلكترونية. 

وهنا يمكن طرح سؤال كهذا: ما نوع الأشخاص الذين سنحتاجهم للإدارة والتشغيل في المستقبل؟

Report this wiki page